راديو البلد
95.6 FM
آخر الأخبار
TV
البلد TV
Microphone
البث المباشر
اخبار جنين | صبيحات لراديو البلد: ارتفاع ملحوظ في مؤشر الاصابات والمنحنى الوبائي بدأ يصعد بسرعه فائقة
صبيحات لراديو البلد: ارتفاع ملحوظ في مؤشر الاصابات والمنحنى الوبائي بدأ يصعد بسرعه فائقة
2021-23-02

تشهد محافظات الوطن ارتفاع ملحوظ بإصابات كورونا بشكل عام، ومحافظة جنين بشكل خاص، حيث سجلت محافظة جنين ارتفاع ملحوظ في مؤشر الاصابات والمنحنى الوبائي بدأ يصعد بسرعه فائقة، حيث تم تشخيص 55 إصابة جديدة و 30 حالة تعافٍ خلال ال 24 ساعة الماضية، ليرتفع عدد الحالات النشطة في المحافظة إلى 460 حالة  منذ بدء الجائحة، وفقًا لمسؤول ملف كورونا في الشمال، ومدير صحة جنين د.وسام صبيحات خلال حديثه صباح اليوم عبر راديو البلد في البرنامج الصباحي محطات البلد.

وأضاف أن  نسبة الاشغال في المستشفيات والعناية المركزة ارتفعت حيث يتم تحويل مرضى جنين إلى المستشفيات المجاورة، منها المستشفى العسكري، والهلال الاحمر في نابلس،  والهلال الاحمر في طولكرم، و مستشفى عزون في قلقيلة، فيما بدأت تكتظ حتى اللحظة، ونتمنى  ان لانصل كما كنا عليه بنسبة اشغال عالية في المستشفيات كم حدث في شهر كانون أول/ ديسمبر، حيث بلغت نسبة التعافي في محافظة جنين 94%،  بينما كانت قبل شهر 98%.

وفي يخص السلالة الجديدة قال صبيحات أن المحافظة سجلت حالة اصابة واحدة بالسلالة البريطانية، بينما هناك اربع سلالات منتشرة بالداخل المحتل، وهي الجنوب افريفية والبريطانية والبرازيليه وهي اخطرها.

وأشار إلى ان السلالة الجديدة تمتاز بسرعة انتشار أكبر من السلالة السابقه، أي مايعادل عشرات الاضعاف، فقد سجُلت اصابات لعائلات بأكملها ، اكثرها بفئة الاطفال.

وقال صبيحات ان معدل اجراء الفحوصات وصلت في الفترة السابقة  1000 مسحة باليوم، بينما وصلت معدل الفحوصات في الشهر الماضي 200- 300 مسحة، أما الان فهناك ارتفاع بمعدل اجراء المسحات، وأضاف نحن نكثف عميلة السحب، حيث تصل  400-500 مسحة باليوم، والسبب في الزيادة هي اقدام الناس على اجراء الفحوصات لاغراض السفر. 

وأكد أنه سندخل في موجة جديدة في حال لم يلتزم المواطنين باجراءات الحكومة المفروضة، ولن  تستيطع وزارة الصحة وفقًا لمؤشراتها الخروج من الأزمة في حال ارتفعت الاصابات.

وفي نهاية الحديث قال في حال استمرار ارتفاع المنحنى الوبائي سيكون هناك توصيات لفرض الاغلاق، و دعا الى زيادة الوعي لدى المواطنين، والالتزام بالاجراءات التي اقرتها وزارة الصحة، والتوجه لاجراء الفحوصات.