راديو البلد
95.6 FM
آخر الأخبار
Microphone
البث المباشر
عربي و دولي | 13 قتيلًا في مظاهرات العراق خلال 24 ساعة
13 قتيلًا في مظاهرات العراق خلال 24 ساعة
2019-06-11

قتلت قوات الأمن العراقية 13 محتجًا على الأقل بالرصاص خلال 24 ساعة مضت، متخلية عما سبق وسمته "ضبط النفس" الذي قالت إنها مارسته، فأطلقت الرصاص الحي في محاولة لتفريق المتظاهرين المحتجين على الأحزاب السياسية التي تسيطر على الحكومة.

فبعد مقتل ثمانية أشخاص نهار الاثنين، قتلت قوات الأمن خمسة أشخاص على الأقل بالرصاص أثناء الليل أو في الساعات الأولى من صباح أمس الثلاثاء منهم قتيل بالرصاص الحي أثناء دفن آخر قتل قبل بضع ساعات.

ولقي ما يزيد على 270 عراقيًا مصرعهم في مظاهرات منذ بداية أكتوبر/تشرين الأول احتجاجًا على حكومة يرونها فاسدة وتأتمر بأمر قوى أجنبية على رأسها إيران.

وقتل أغلبهم الأسبوع الأول من الاحتجاجات عندما أطلق قناصة النار على الحشود من فوق أسطح المباني في بغداد. ولكن بعد أن بدا أن الحكومة حدت من استخدام بعض أساليب القتل تزايدت المظاهرات تدريجيا الأيام العشرة الماضية.

ونقلت رويترز عن أحدهم قوله إنه شاهد بعينيه أكثر من خمسين شخصا يسقطون قتلى أمامه منذ بدأت الاحتجاجات المناهضة للحكومة الشهر الماضي.

وأضاف "تعودنا على الموت بسرعة، أني شايف ناس، منهم أصدقائي، اختنقوا، غرقوا، أو انقسمت جماجمهم من قنابل الغاز أو الصوتية".