راديو البلد
95.6 FM
آخر الأخبار
Microphone
البث المباشر
عربي و دولي | الاحتلال يُعد خطة لمنع الأنشطة التركية في القدس
الاحتلال يُعد خطة لمنع الأنشطة التركية في القدس
2019-07-10

ذكرت صحف عبرية، أن وزير خارجية الاحتلال يسرائيل كاتس، أصدر تعليمات إلى مكتبه لإعداد خطة لوقف أنشطة الحكومة التركية في القدس.

ويعتزم كاتس تقديم الخطة قريبًا إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بهدف المصادقة عليها. ونظرًا لحساسية الخطة التي من المحتمل أن تؤدي إلى مواجهة مباشرة مع تركيا، من المتوقع أيضًا مناقشتها في مجلس الوزراء السياسي – الأمني. كما قالوا في مكتب كاتس إنه نظرًا لأن هذه "مسألة أمنية، فلا يوجد عائق يمنع الحكومة الانتقالية من تنفيذها".

وحسب التقارير الاعلامية الاسرائيلية فإن "مسألة التأثير التركي بين الفلسطينيين في القدس تثير قلق مسؤولي الأمن والسياسة منذ سنوات".

ووفقًا للخطة، سيتم تعريف حركة الإخوان المسلمين ، على أنها تنظيم غير قانوني في إسرائيل – وذلك استمرارًا للقرار الذي اتخذته الحكومة منذ فترة طويلة بحظر الجناح الشمالي للحركة الإسلامية برئاسة الشيخ رائد صلاح.

كما تشمل التوصيات الحد من أنشطة الجمعية التركية "تيكا" في القدس التي تعمل على منع تهويد المدينة.

ويقترح المبادرون للخطة مطالبة "تيكا" بتنسيق عملياتها مسبقًا مع إسرائيل وعدم السماح لها بالعمل من جانب واحد في القدس. كما يُقترح إلغاء المكانة الدبلوماسية لرئيس منظمة "تيكا" في القدس، من خلال عدم تجديد التأشيرة السياحية التي يتمتع بها.

وتشمل الخطوات الإضافية الحد من الحوار بين أعضاء مجلس الأوقاف وكبار المسؤولين في تركيا، وإلغاء وظائف المعلمين الأتراك الذين يقومون بالتدريس في القدس (وهي خطوة تم اتخاذها بالفعل).