راديو البلد
95.6 FM
آخر الأخبار
Microphone
البث المباشر
اخبار جنين | الوضع الصحي المتردي أهم أسباب الاعتداء على الكوادر الطبية
الوضع الصحي المتردي أهم أسباب الاعتداء على الكوادر الطبية
2019-09-04

في ظل استمرار اعتداءات المواطنين على المستشفيات والكوادر الطبية، قال نصر جعفر عضو مجلس نقابة الأطباء في جنين أن الوضع الصحي المتردي، والنقص الكبير في الخدمات والكوادر والمعدات من أهم الأسباب التي تؤدي الى هذه الأحداث.

وتابع في حوار خاص مع راديو البلد،  أنه في إحصائيات عام 2012 كان عدد الأطباء يقارب 3500 في حين قل عام  2018 الى ما يقارب 2500 طبيب، بالتزامن مع ازدياد عدد المرضى.

وأضاف، أن تصوير الأخطاء الطبية ونشرها، وعدم وجود حماية للمستشفيات والمراكز، رغم وجود قرار بضرورة وضع قوة لحماية المستشفيات، يزيد من هذه الإعتداءات.

وفي سياق متصل، أكد أن الكوادر المنخفضة، والأجهزة والأليات المحدودة مع وجود عدد كبير من المرضى يزيد من حجم الأخطاء الطبية التي يرتكبها الطبيب، ونحن في نقابة الأطباء نعترف بذلك.

وأشار "هذه الأحداث تؤثر على العلاقة بين الطبيب والمريض وأهله، الطبيب يخاف أن يعالج مريضه، وتكسير الأجهزة والمستشفى يؤدي الى حرمان مريض اخر من العلاج، وليس من السهولة أن يتم الحصول على جهاز اخر"

ونوه أن دور النقابة المطالبة بتحكيم الوضع الصحي للمستشفيات، وتطويرها ومضاعفة عدد الأطباء وتوفير الاجهزة والادوات، لكن الردود الدائمة من وزارة الصحة أنه لا يوجد كوادر واعتمادات مالية.

ودعا جعفر المؤسسات المسؤولة في جنين الى تطوير المستشفى الحكومي، وأردف يجب الجلوس مع الحكومة الجديدة لتطوير المستشفيات في جنين مما يخفف الإعتداءات على الأطباء والمستشفيات ، ويوقف استنزاف الكوادر الطبية.