راديو البلد
95.6 FM
آخر الأخبار
Microphone
البث المباشر
عربي و دولي | بعد الكارثة.. الصين واثيوبيا تحظران استخدام طائرات بوينج 737
بعد الكارثة.. الصين واثيوبيا تحظران استخدام طائرات بوينج 737
2019-11-03

أعلنت شركة الخطوط الجوية الاثيوبية الحكومية انها توقف استخدام طائرات بيونيج 737 ماكس 8 اعتبارا من اليوم على خلفية الكارثة التي تعرضت لها احدى طائرات هذا النموذج أمس في رحلة من اديس ابابا الى نيروبي عاصمة كينيا والتي راح ضحيتها 149 مسافرا وثمانية افراد طاقمها.

وقالت الخطوط الجوية الاثيوبية في بيان لها: "بالرغم من اننا لا زلنا نجهل أسباب تحطم الطائرة، إلا اننا قررنا وقف استخدام كافة الطائرات من هذا النموذج توخيا للحذر".

يذكر، أن الخطوط الجوية الاثيوبية تملك أربع طائرات أخرى من نموذج الطائرة التي تحطمت.

بدورها، طلبت الصين الإثنين من شركات الطيران لديها، تعليق رحلات طائراتها من طراز بوينغ 737 ماكس 8، وذلك بعد تحطّم طائرة من الطّراز نفسه تابعة للخطوط الجوّية الإثيوبيّة كانت متّجهة من أديس أبابا إلى نيروبي.

وقال المكتب الصيني للطيران المدني في بيان، إنّ استخدام تلك الطائرات قد يُستأنف بعد تأكيد من جانب السُلطات الأميركيّة وشركة بوينغ في ما يتعلّق بـ"الإجراءات المتّخذة لضمان سلامة الرّحلات بشكل فعّال". وللمرّة الثانية في غضون أشهر، تتحطّم طائرة بوينغ 737 ماكس 8 بعد دقائق من إقلاعها.

وقالت شركة الخطوط الإثيوبية، إنّ الركّاب ال 157 الذين كانوا على متن الطائرة التابعة لها توفوا الأحد. وحدثت هذه المأساة بعد تحطم طائرة "بوينغ 737" تابعة للخطوط الجوية الإندونيسية "لايون إير" للطيران المنخفض التكلفة قبالة سواحل إندونيسيا بعيد إقلاعها من جاكرتا في تشرين الأول/أكتوبر، ما أدى إلى مقتل 189 شخصاً كانوا على متنها.

ولتبرير قراره، قال المكتب الصيني للطيران المدني إنّه "في ضوء أنّ الحادثين الجوّيَين يتعلّقان بطائرتَي بوينغ 737 ماكس 8 كان قد تمّ تسليمهما حديثاً، وأنّ الحادثين وقعا خلال مرحلة الإقلاع، فهناك قدر من التشابه بينهما".

وأشار المكتب الصيني للطيران المدني إلى أنّ إجراء تعليق رحلات الطائرات من طراز بوينغ 737 ماكس 8 سيدخل حيّز التنفيذ الإثنين الساعة 18,00 بالتوقيت الصيني (10,00 ت غ).