راديو البلد
95.6 FM
آخر الأخبار
Microphone
البث المباشر
عربي و دولي | هآرتس: قطر حولت خلال 6 سنوات أكثر من مليار دولار لغزة
هآرتس: قطر حولت خلال 6 سنوات أكثر من مليار دولار لغزة
2019-10-02

كشف تقرير لصحيفة هآرتس الإسرائيلية عن أن دولة قطر، قامت منذ العام 2012 وحتى عام 2018، بتحويل 1.1 مليار دولار أمريكي الى حركة حماس في غزة، بموافقة الحكومة الإسرائيلية.

وأشارت الصحيفة، أن هذه المعطيات جاءت في تقرير أعده مسؤول أممي، فيما عرضت هذه التقارير أيضا أمام المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية المصغر في إسرائيل.

وفي العام 2018 لوحده، حوّلت قطر مبلغ 200 مليون دولار ضمن مساعدات إنسانية قدمت لغزة تشمل الوقود وتمويل معاشات لموظفين ومسؤولين، كما وأنها التزمت أيضا بتقديم مئات الملايين من الدولارات من خلال مؤسسات الأمم المتحدة.

وأضافت الصحيفة أن 44% من المبالغ التي دفعت منذ عام 2012، خصص 44% في مشاريع البنى التحتية، فيما تم تحويل 40% من هذه المبالغ للتربية والتعليم والطب، فيما تبقى من هذه المبالغ وصلت لحركة حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى الناشطة في غزة.

كما وكشف التقرير في صحيفة هآرتس، أن دولة قطر وقعت اتفاقيات مع هيئات الأمم المتحدة الشهر الماضي، بموجبه ستدعم قطر بمبلغ نصف مليار دولار لمؤسسات الأمم المتحدة المختلفة، غالبية هذا المبلغ سيتم تخصيصه لتمويل مؤسسات الأونروا في قطاع غزة، وهي المؤسسات التي قررت الولايات المتحدة مؤخرا قطع التمويل عنها. 

كما وأشار التقرير إلى أن الدعم القطري للدول العربية ارتفعت وتيرته منذ العام 2017 على وقع الأزمة التي اندلعت بين قطر من جهة، ودول خليجية أخرى على رأسها السعودية بالإضافة الى مصر.