راديو البلد
95.6 FM
آخر الأخبار
Microphone
البث المباشر
الصحة و الاسرة | فوائد زيت السمسم
فوائد زيت السمسم
2019-11-02

زيت السمسم يُحضّر من بذور السمسم، وهو زيت غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.
اكتشفي في ما يلي فوائد زيت السمسم الصحية الرائعة:

يحتوي زيت السمسم على فيتامينات "إي" E و"بي" B1 و"بي" B2 و"بي" B3 و"بي" B6 و"بي" B9، بالإضافة إلى العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والمغنيسوم، والفسفور والحديد والزنك، والمنغنيز والنحاس. بالإضافة إلى أنّ هذه العناصر المعدنية مفيدة عندما يُستخدم زيت السمسم في الطهو، فإنه كذلك يصنع العجائب للشعر وفي التدليك.


زيت السمسم من الدهون الجيدة
يُستخدم زيت السمسم باردًا في السلطات أو في طهو الأطباق الساخنة، حيث إنه غني بالدهون الجيدة التي تساعد على تقليل مستوى الكولسترول في الدم. والأشخاص الذين يحبون مذاقه، يمكنهم وضع بضع نقاط منه بعد الانتهاء من الطهو.


زيت السمسم لـ التدليك والاسترخاء
من خصائص زيت السمسم أنه ينفذ إلى داخل الجلد بسرعة، ويغذيه في العمق. ولذلك فإنه رائع عند استخدامه في التدليك، حيث يحافظ على الجلد ناعمًا ومرنًا، ويحميه من الميكروبات ويسرّع عملية الشفاء في حالات الجروح والإصابات. وفي الأطفال، يقلل زيت السمسم مخاطر تهيّج جلد مؤخرة الطفل، بسبب استعمال الحفاظات. ولكي تنعمي بلحظة من الرفاهية قبل الذهاب إلى النوم، ضعي ملعقة صغيرة من زيت السمسم على قدميكِ ودلكيهما، وارتدي الجوارب لكي لا تتلطخ الأغطية وسوف تدهشين للنتيجة.

زيت السمسم منظف جيد للأسنان
عندما تغسلين فمكِ بزيت السمسم، فإنكِ تقللين نسبة البكتيريا في الفم وبالتالي مخاطر التهاب اللثة بنسبة 85 في المئة. وينصح موقع Reader’s digest بغسل الفم باستخدام زيت السمسم لمدة 10 دقائق من أجل تنظيفه تمامًا.


زيت السمسم في علاج الإمساك
خلال فترات الإمساك، فإنَّ زيت السمسم حليف قوي لمعالجة تلك الحالة. ويُعتبر زيت السمسم بالإضافة إلى التدابير الغذائية الأخرى المكملة (مثل شرب الكثير من الماء وأكل الألياف) حليفًا جيدًا للجهاز الهضمي ويصحح مساره. ويكفي أخذ ملعقة في الصباح أو في المساء من زيت السمسم لتليين الأمعاء.

زيت السمسم قناع رائع للشعر
للحصول على شعر لامع من دون استخدام منتجات كيميائية، استخدمي زيت السمسم. فعناصره المغذية الأساسية سوف تحمي ألياف الشعر وفروة الرأس، وتحدُّ كذلك من ظهور القشرة. ويُستخدم زيت السمسم لشعر الأطفال كسلاح ضد القمل. انقعي الشعر بزيت السمسم ودلكي فروة الرأس والشعر، واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسلي الشعر بالماء الساخن والشامبو.