راديو البلد
95.6 FM
آخر الأخبار
Microphone
البث المباشر
علوم و تكنولوجيا | كيف تحافظين على مساحة التخزين بهاتفك؟
كيف تحافظين على مساحة التخزين بهاتفك؟
2019-26-02

«المساحة ممتلئة»! واحدة من أكثر الرسائل المزعجة التي قد ترينها على هاتفك ذي مساحة التخزين الصغيرة والتي يتراوح حجمها بين 8 جيجا إلى 32 جيجابايت، ولكن توجد هنالك بعض الحلول التي قد تساعدك في التقليل من المساحة المستخدمة وخلق مساحة لملفاتكم الجديدة.

1. رفع صورك على السحابة ومسحها من ألبوم الصور
واحد من أكبر مسببات استهلاك المساحة في الأجهزة هي الصور والفيديوهات، الموجودة على هاتفك، ويمكنك حل هذه المشكلة برفع الصور والفيديوهات على السحابة الموجودة في الإعدادات.

2. حذف الصور والملفات المحذوفة من سلة المحذوفات
هل تعلمين أنه لا يتم حذف صورك في الحال عند حذف الصور ومقاطع الفيديو، بل يتم إرسال المحتوى إلى ألبوم يسمى «المحذوفة حديثًا»، والذي يتم مسحه فعليًا بعد 30 يومًا، لذلك لا يزال يستهلك مساحة تخزين على جهازك لمدة 30 يومًا إلى أن تحذفي المحتوى من الألبوم «المحذوفة مؤخرًا».

3. أغلقي خيار حفظ الصور الأصلية من الإعدادات
هناك طريقة أخرى لمنع تطبيق الكاميرا من استخدام مساحة تخزين كبيرة جدًا عن طريق إيقاف الإعداد الذي يؤدي إلى بقاء الصور المكررة على iPhone في وضع HDR افتراضيًا، يتم تعيين إعدادات iPhone على «الاحتفاظ بالصورة العادية» ضمن قسم HDR -، مما يعني أنك تقومين بحفظ الصورة المعروضة بشكل طبيعي بالإضافة إلى إصدار HDR ويمكنك إيقافها من خلال إيقاف تشغيل هذه الميزة، وستحتفظين فقط بإصدار HDR للصورة.

4. احذفي التطبيقات ذات المساحة الكبيرة
إحدى أسرع الطرق لتوفير المساحة هي عن طريق حذف التطبيقات التي لم تعد تستخدمينها بعد الآن، ضعي في اعتبارك أنه يمكنك دائمًا إعادة تنزيل هذه التطبيقات مرة أخرى مجانًا إذا كنت تريدين إعادتها، يمكنك معرفة التطبيقات التي تشغل أكبر قدر من المساحة من خلال الانتقال إلى الإعدادات> عام> التخزين واستخدام iCloud> إدارة التخزين أسفل قسم التخزين.

5. قومي بحذف الصور والفيديوهات الموجودة على واتس اب أو غيرها من البرامج
هل تستخدمين تطبيق WhatsApp أو تطبيقات أخرى تابعة لجهات خارجية؟ إذا كنت مستخدمًا نشطًا في WhatsApp، ستتلقين العديد من الصور ومقاطع الفيديو، وحتى إذا أوقفت خيار حفظ الوسائط الواردة من هذه التطبيقات، فلا يزال يتم تخزينها داخل التطبيق نفسه، قد ترغبين في التخلص من تلك الصور ومقاطع الفيديو الإضافية من خلال الانتقال إلى تطبيق المراسلة التابع لجهة خارجية وحذف الوسائط المتعددة.

6. حذف وإعادة تحميل بعض التطبيقات
كلما استخدمت تطبيقًا على جهاز iPhone، زاد حجم المستندات والبيانات (ذاكرة التخزين المؤقت). يمكنك معرفة مقدار التخزين الذي تستهلكه المستندات والبيانات لكل تطبيق من خلال الانتقال إلى الإعدادات > عام> التخزين واستخدام iCloud> إدارة التخزين ضمن سعة التخزين> النقر على التطبيق المحدد الذي تريدين رؤيته.

7. احذفي تطبيقات آبل المدمجة
مع تحديث iOS 10، أضافت Apple القدرة على إزالة التطبيقات المدمجة من الشاشة الرئيسية. وعندما تزيلين تطبيقًا مضمنًا من شاشتك الرئيسية، فإنه يزيل أيضًا أي ملفات بيانات وتكوينات ذات صلة بالمستخدم. لقد قامت Apple بتطوير تطبيقات iOS المدمجة لتكون فعالة من حيث المساحة، حتى لا تضيفي مساحة كبيرة إلى جهازك إذا قمت بإزالتها.

8. احذفي أصوات سيري التي لا تقومين باستخدامها
يمكنك توفير مساحة عن طريق حذف أصوات Siri التي لا تستخدمينها، لمعرفة أصوات Siri التي تم تنزيلها على iPhone، انتقلي إلى تطبيق الإعدادات > عام> Accessibility> VoiceOver> Speech. بعض الأصوات تضيف ما يصل إلى مئات ميغابايت، يمكنك حذفها من خلال النقر على اسم الصوت والنقر على «تعديل» ثم النقر على «حذف».

9. قومي بمحو الملاحظات الصوتية التي انتهيت منها
يمكن أن تستهلكي رسائل البريد الصوتي المحفوظة على جهاز iPhone لديك مساحة صغيرة، لذلك يجب عليك حذف رسائل البريد الصوتي الخاصة بك على أساس منتظم، إذا كانت هناك رسائل بريد صوتي معينة تريدين حفظها قبل حذفها، فيمكنك الانتقال إلى قائمة رسائل البريد الصوتي والنقر على أيقونة المشاركة أعلى الجانب الأيسر. سيسمح لك زر المشاركة بحفظ البريد الصوتي إلى iCloud Drive، أو تطبيق الرسائل، أو تطبيق Notes، أو Dropbox، أو Google Drive، أو تطبيق Mail، وما إلى ذلك.

10. محو سجلات تصفح سفاري
إذا كنت قد قمت بالفعل بحذف الكثير من الملفات الأخرى وكنت لا تزالين تواجهين صعوبات في مساحة التخزين، فقد تحتاجين إلى التفكير في مسح ذاكرة التخزين المؤقت Safari يمكنك فعل ذلك بالانتقال إلى تطبيق الإعدادات ومسحها من سفاري.